مرحبا بكم في منتدى حطان

تفضل عزيزي الزائر بتسجيل الدخول إن كنت عضوا بالمنتدى ..

أو قم بعملية التسجيل حتى تتمكن من الدخول

فمرحبا بكم..

مرحبا بكم في منتدى حطان

تفضل عزيزي الزائر بتسجيل الدخول إن كنت عضوا بالمنتدى ..

أو قم بعملية التسجيل حتى تتمكن من الدخول

فمرحبا بكم..

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  حطان المدينة  أحدث الصورأحدث الصور  اتصل بنا  التسجيلالتسجيل  دردشة  دخولدخول  

مرحبا بكم منتدى حطان أول موقع الكتروني محلي شامل , يمكنكم الولوج عبر الرابط الإحترافي الجديد www.hattane.net كما يمكنكم التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني tawasal@hattane.net لتصقح أفضل لا تنسوا التسجيل و تفعيل اشتراككم عبر بريدكم الإلكتروني
مواضيع جديدة
» حطان تعاني، فيديو صادم
تارك الصلاة  ارجوا ان تقرؤا الى النهاية Emptyالثلاثاء 16 مارس 2021, 15:31 من طرف الزعيم

» مراسلة الى السيد مصطفى التراب
تارك الصلاة  ارجوا ان تقرؤا الى النهاية Emptyالإثنين 08 مارس 2021, 19:29 من طرف الزعيم

» الترفيه فقط
تارك الصلاة  ارجوا ان تقرؤا الى النهاية Emptyالأحد 07 مارس 2021, 10:18 من طرف الزعيم

» طلب مساعدة عاجلة
تارك الصلاة  ارجوا ان تقرؤا الى النهاية Emptyالجمعة 05 مارس 2021, 19:50 من طرف الزعيم

» مهرجان النسيم للموسيقى بحطان
تارك الصلاة  ارجوا ان تقرؤا الى النهاية Emptyالثلاثاء 09 يناير 2018, 11:04 من طرف الزعيم

» مطلوب مشرفين و مراسلين
تارك الصلاة  ارجوا ان تقرؤا الى النهاية Emptyالأربعاء 29 نوفمبر 2017, 21:30 من طرف الزعيم

» خريبكة: المواطنون يموتون في صمت و المسؤولون غير مبالين
تارك الصلاة  ارجوا ان تقرؤا الى النهاية Emptyالخميس 05 مايو 2016, 21:04 من طرف الزعيم

» عاجل...حريق ب حطان
تارك الصلاة  ارجوا ان تقرؤا الى النهاية Emptyالإثنين 18 أبريل 2016, 17:51 من طرف crazy

» تهنئة بعودة المنتدى للواجهة
تارك الصلاة  ارجوا ان تقرؤا الى النهاية Emptyالإثنين 18 أبريل 2016, 01:28 من طرف حسناء

» أم بحطان تستنجد...
تارك الصلاة  ارجوا ان تقرؤا الى النهاية Emptyالأحد 17 أبريل 2016, 19:07 من طرف crazy

» زوجتي لا تحب أهلي...
تارك الصلاة  ارجوا ان تقرؤا الى النهاية Emptyالأربعاء 06 أبريل 2016, 21:16 من طرف الزعيم

» المطالبة بالتحقيق مع منتخبين من حطان
تارك الصلاة  ارجوا ان تقرؤا الى النهاية Emptyالأربعاء 06 أبريل 2016, 18:53 من طرف الزعيم

» هذه هي أسماء كل المغاربة التي وردت في تسريبات “بنما”
تارك الصلاة  ارجوا ان تقرؤا الى النهاية Emptyالثلاثاء 05 أبريل 2016, 22:47 من طرف الزعيم

» حطان 2010
تارك الصلاة  ارجوا ان تقرؤا الى النهاية Emptyالثلاثاء 05 أبريل 2016, 19:22 من طرف الزعيم

» للتذكير فقط هاهاهاهها
تارك الصلاة  ارجوا ان تقرؤا الى النهاية Emptyالإثنين 04 أبريل 2016, 20:17 من طرف الزعيم

» ما اجمل الكلام (من القلب الى القلب)
تارك الصلاة  ارجوا ان تقرؤا الى النهاية Emptyالإثنين 07 يوليو 2014, 22:45 من طرف nawal

» هل تعلم ؟
تارك الصلاة  ارجوا ان تقرؤا الى النهاية Emptyالإثنين 07 يوليو 2014, 22:43 من طرف nawal

» أيامٌ مضت
تارك الصلاة  ارجوا ان تقرؤا الى النهاية Emptyالإثنين 07 يوليو 2014, 22:39 من طرف nawal

» مفارقات
تارك الصلاة  ارجوا ان تقرؤا الى النهاية Emptyالإثنين 07 يوليو 2014, 22:37 من طرف nawal

»  أين اختفى الخجل.....؟
تارك الصلاة  ارجوا ان تقرؤا الى النهاية Emptyالإثنين 07 يوليو 2014, 22:30 من طرف nawal

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
nawal - 1667
تارك الصلاة  ارجوا ان تقرؤا الى النهاية Vote_rcapتارك الصلاة  ارجوا ان تقرؤا الى النهاية Voting_barتارك الصلاة  ارجوا ان تقرؤا الى النهاية Vote_lcap 
الزعيم - 1557
تارك الصلاة  ارجوا ان تقرؤا الى النهاية Vote_rcapتارك الصلاة  ارجوا ان تقرؤا الى النهاية Voting_barتارك الصلاة  ارجوا ان تقرؤا الى النهاية Vote_lcap 
rachida - 1388
تارك الصلاة  ارجوا ان تقرؤا الى النهاية Vote_rcapتارك الصلاة  ارجوا ان تقرؤا الى النهاية Voting_barتارك الصلاة  ارجوا ان تقرؤا الى النهاية Vote_lcap 
حسناء - 852
تارك الصلاة  ارجوا ان تقرؤا الى النهاية Vote_rcapتارك الصلاة  ارجوا ان تقرؤا الى النهاية Voting_barتارك الصلاة  ارجوا ان تقرؤا الى النهاية Vote_lcap 
mounim - 385
تارك الصلاة  ارجوا ان تقرؤا الى النهاية Vote_rcapتارك الصلاة  ارجوا ان تقرؤا الى النهاية Voting_barتارك الصلاة  ارجوا ان تقرؤا الى النهاية Vote_lcap 
crazy - 188
تارك الصلاة  ارجوا ان تقرؤا الى النهاية Vote_rcapتارك الصلاة  ارجوا ان تقرؤا الى النهاية Voting_barتارك الصلاة  ارجوا ان تقرؤا الى النهاية Vote_lcap 
dods - 151
تارك الصلاة  ارجوا ان تقرؤا الى النهاية Vote_rcapتارك الصلاة  ارجوا ان تقرؤا الى النهاية Voting_barتارك الصلاة  ارجوا ان تقرؤا الى النهاية Vote_lcap 
rim - 146
تارك الصلاة  ارجوا ان تقرؤا الى النهاية Vote_rcapتارك الصلاة  ارجوا ان تقرؤا الى النهاية Voting_barتارك الصلاة  ارجوا ان تقرؤا الى النهاية Vote_lcap 
flache - 136
تارك الصلاة  ارجوا ان تقرؤا الى النهاية Vote_rcapتارك الصلاة  ارجوا ان تقرؤا الى النهاية Voting_barتارك الصلاة  ارجوا ان تقرؤا الى النهاية Vote_lcap 
afaf - 114
تارك الصلاة  ارجوا ان تقرؤا الى النهاية Vote_rcapتارك الصلاة  ارجوا ان تقرؤا الى النهاية Voting_barتارك الصلاة  ارجوا ان تقرؤا الى النهاية Vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1066 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو youssefb1986 فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 8177 مساهمة في هذا المنتدى في 2088 موضوع
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المشاركات التي حصلت على أكثر ردود أفعال في الشهر
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
للكتابة بالعربية
حطان المدينة


 

 تارك الصلاة ارجوا ان تقرؤا الى النهاية

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
abou malak
عضو فعال
عضو فعال
abou malak


الجنسية : المغرب
المدينة : خريبكة
عدد المساهمات : 102
الهواية : ملاكمة
الجنس : ذكر نقط المساهمات : 26726
تاريخ التسجيل : 02/02/2010
العمر : 37

تارك الصلاة  ارجوا ان تقرؤا الى النهاية Empty
مُساهمةموضوع: تارك الصلاة ارجوا ان تقرؤا الى النهاية   تارك الصلاة  ارجوا ان تقرؤا الى النهاية Emptyالإثنين 01 مارس 2010, 21:32

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد .....


لـمـاذا لا تـصـلـي ؟؟

لماذا لا تصلي ؟؟. . . إذا علمت : أن الله عز وجل يامرك بالصلاة ؟ ... قال تعالى : (( حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وقوموا لله قانتين )) .

لماذا لا تصلي ؟؟. . .إذا علمت : أن الصلاة وصية النبي صلى الله عليه وسلم عند خروجه من الدنيا ؟ ... قال رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يلفظ انفاسه الأخيرة : (( الصلاة الصلاة وما ملكت ايمانكم )) .

لماذا لا تصلي ؟؟. . .إذا علمت : أن الصلاة مفتاح كل خير ؟ ... قال ابن القيم رحمه الله : (( الصلاة مجلبة للرزق ، حافظة للصحة ، دافعة للأذى ، طاردة للأدواء ، مقوية للقلب ، حافظة للنعم ، دافعة للنقم ، جالبة للبركة ،مبعدة من الشيطان ، مقربة من الرحمن )) .

لماذا لا تصلي ؟؟. . .إذا علمت : أن النبي صلى الله عليه وسلم وصف تارك الصلاة بالكفر ؟ ... قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( بين الرجل وبين الكفر ترك الصلاة )) .

لماذا لا تصلي ؟؟. . .إذا علمت : أن تارك الصلاة مع المجرمين في جهنم ؟ ... قال تعالى : (( كل نفس بما كسبت رهينة إلا اصحاب اليمين في جنات يتساءلون عن المجرمين ما سلككم في سقر؟ قالوا لم نكن من المصلين )) .

لماذا لا تصلي ؟؟. . . إذا علمت : أن الصلاة مكفرة للذنوب ؟ ... قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( ما من مسلم يتطهر فيتم الطهور الذي كتب الله فيصلي الخمس الا كانت كفارة لما بينهن )) .

لماذا لا تصلي ؟؟. . .إذا علمت : أن المحافظة على الصلاة سبيل لدخول الجنة ؟... قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( من حافظ على الصلوات الخمس ، ركوعهن ، وسجودهن ، ومواقيتهن ، وعلم انهن حق من عند الله دخل الجنة ، او قال وجبت الجنة ، او قال حرم على النار )) .

لماذا لا تصلي ؟؟. . . إذا علمت : أنها أول ما يحاسب به العبد يوم القيامة من أعماله ؟ ... قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( إن أول ما يحاسب به العبد يوم القيامة من عمله صلاته ، فإن صحت فقد افلح وانجح ، وإن فسدت فقد خاب وخسر ، فإن انتقص من فريضته شيئ قال الرب عز وجل : انظروا هل لعبدي من تطوع فيكمل منها ما انتقص من الفريضة ؟ ثم تكون سائر اعماله على هذا ))

وبــعــد هــذا . . . . . لــمــاذا لا تــصـلـي ؟؟
كتبه الشيخ : سامي سعد بلال

حكم تارك الصلاة
محمد بن صالح العثيمين
دار الوطن


الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونتوب إليه، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.
أما بعد:
فإن كثيراً من المسلمين اليوم تهاونوا بالصلاة، وأضاعوها حتى تركها بعضهم تركاً مطلقاً تهاوناً، ولما كانت هذه المسألة من المسائل العظيمة الكبرى التي ابتلى بها الناس اليوم، واختلف فيها علماء الأمة، وأئمتها، قديماً وحديثاً أحببت أن اكتب فيها ما تيسر.
ويتلخص الكلام في فصلين:
الفصل الأول: في حكم تارك الصلاة.
لفصل الثاني: فيما يترتب على الردة بترك الصلاة أو غيرها.
نسأل الله تعالى لأن نكون فيها موفقين للصواب.


الفصل الأول: حكم تارك الصلاة
إن هذه المسألة من مسائل العلم الكبرى، وقد تنازع فيها أهل العلم سلفاً وخلفاً، فقال الإمام أحمد بن حنبل: ( تارك الصلاة كافر كفراً مخرجاً من الملة، يقتل إذا لم يتب ويصل ). وقال أبو حنيفة ومالك والشافعي: ( فاسق ولا يكفر ). ثم اختلفوا فقال مالك والشافعي: ( يقتل حداً.. ). وقال أبو حنيفة: ( يعزز ولا يقتل..).
وإذا كانت هذه المسألة من مسائل النزاع، فالواجب ردها إلى كتاب الله تعالى وسنة رسوله تارك الصلاة  ارجوا ان تقرؤا الى النهاية Salla. لقوله تعالى: تارك الصلاة  ارجوا ان تقرؤا الى النهاية Braket_r وَمَا اخْتَلَفْتُمْ فِيهِ مِن شَيْءٍ فَحُكْمُهُ إِلَى اللَّهِ تارك الصلاة  ارجوا ان تقرؤا الى النهاية Braket_l [الشورى:10]، وقوله: تارك الصلاة  ارجوا ان تقرؤا الى النهاية Braket_r فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً تارك الصلاة  ارجوا ان تقرؤا الى النهاية Braket_l [النساء:59]. ولأن كل واحد من المختلفين لا يكون قوله حجة على الآخر، لأن كل واحد يرى الصواب معه، وليس أحدهما أولى بالقبول من الآخر، فوجب الرجوع في ذلك إلى حكم بينهما وهو كتاب الله تعالى، وسنة رسوله تارك الصلاة  ارجوا ان تقرؤا الى النهاية Salla. وإذا رددنا هذا النزاع إلى الكتاب والسنة، وجدنا أن الكتاب والسنة كلاهما يدل عل كفر تارك الصلاة، الكفر الأكبر المخرج عن الملة.


أولاً: من الكتاب:
قال تعالى في سورة التوبة: تارك الصلاة  ارجوا ان تقرؤا الى النهاية Braket_r فَإِن تَابُواْ وَأَقَامُواْ الصَّلاَةَ وَآتَوُاْ الزَّكَاةَ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ تارك الصلاة  ارجوا ان تقرؤا الى النهاية Braket_l [التوبة:11]. وقال في سورة مريم: تارك الصلاة  ارجوا ان تقرؤا الى النهاية Braket_r فَخَلَفَ مِن بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلَاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيّاً (59) إِلَّا مَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحاً فَأُوْلَئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ وَلَا يُظْلَمُونَ شَيْئاً تارك الصلاة  ارجوا ان تقرؤا الى النهاية Braket_l [مريم:60،59].
فوجه الدلالة من الآية الثانية، آية سورة مريم، أن الله قال: في المضيعين للصلاة، المتبعين للشهوات: تارك الصلاة  ارجوا ان تقرؤا الى النهاية Braket_r إِلَّا مَن تَابَ وَآمَنَ تارك الصلاة  ارجوا ان تقرؤا الى النهاية Braket_l فدل، على أنهم حين إضاعتهم للصلاة، واتباع الشهوات غير مؤمنين. ووجه الدلالة من الآية الأولى، آية سورة التوبة، أن الله تعالى اشترط لثبوت الأخوة بيننا وبين المشركين، ثلاثة شروط:
1- أن يتوبوا من الشرك.
2- أن يقيموا الصلاة.
3- أن يؤتوا الزكاة.
فإن تابوا من الشرك، ولم يقيموا الصلاة، ولم يؤتوا الزكاة، فليسوا بإخوة لنا. وإن أقاموا الصلاة، ولم يؤتوا الزكاة، فليسوا بإخوة لنا. والأخوة في الدين لا تنتفي إلا حيث يخرج المرء من الدين بالكلية، فلا تنتفي بالفسوق والكفر دون الكفر.
ألا ترى إلى قوله تعالى: في آية القصاص من القتل: تارك الصلاة  ارجوا ان تقرؤا الى النهاية Braket_r فَمَنْ عُفِيَ لَهُ مِنْ أَخِيهِ شَيْءٌ فَاتِّبَاعٌ بِالْمَعْرُوفِ وَأَدَاء إِلَيْهِ بِإِحْسَانٍ تارك الصلاة  ارجوا ان تقرؤا الى النهاية Braket_l [البقرة:178]، فجعل الله القاتل عمداً أخاً للمقتول، مع أن القتل عمداً من أكبر الكبائر، لقول الله تعالى: تارك الصلاة  ارجوا ان تقرؤا الى النهاية Braket_r وَمَن يَقْتُلْ مُؤْمِناً مُّتَعَمِّداً فَجَزَآؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِداً فِيهَا وَغَضِبَ اللّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَاباً عَظِيماً تارك الصلاة  ارجوا ان تقرؤا الى النهاية Braket_l [النساء:93]. ثم ألا تنظر إلى قوله تعالى في الطائفتين من المؤمنين إذا اقتتلوا: {وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فأصلحوا بينهما} إلى قوله: تارك الصلاة  ارجوا ان تقرؤا الى النهاية Braket_r إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ تارك الصلاة  ارجوا ان تقرؤا الى النهاية Braket_l [الحجرات:10]، فأثبت الله تعالى الأخوة بين الطائفة المصلحة والطائفتين المقتتلتين، مع أن قتال المؤمن من الكفر، كما ثبت في الحديث الصحيح الذي رواه البخاري وغيره عن ابن مسعود تارك الصلاة  ارجوا ان تقرؤا الى النهاية Ratheya أن النبي تارك الصلاة  ارجوا ان تقرؤا الى النهاية Salla قال: { سباب المسلم فسوق، وقتاله كفر }. لكنه كفر لا يخرج من الملة، إذ لو كان مخرجا من الملة، ما بقيت الأخوة الإيمانية معه. الآية الكريمة قد دلت على بقاء الأخوة الإيمانية مع الاقتتال.
وبهذا علم أن ترك الصلاة كفر مخرج عن الملة، إذ لو كان فسقا أو كفرا دون كفر، ما انتفت الأخوة الدينية به، كما لم تنتف بقتل المؤمن وقتاله.
فإن قال قائل: ( هل ترون كفر تارك إيتاء الزكاة كما دل عليه مفهوم آية التوبة؟ )
قلنا: ( كفر تارك إيتاء الزكاة، قال به بعض أهل العلم - وهو إحدى الروايتين عن الإمام أحمد رحمه الله تعالى ). ولكن الراجح عندنا أنه لا يكفر، لكنه يعاقب بعقوبة عظيمة، ذكرها الله تعالى في كتابه، وذكرها النبي تارك الصلاة  ارجوا ان تقرؤا الى النهاية Salla في سنته، ومنها ما في حديث أبي هريرة رضي الله عنه، أن النبي تارك الصلاة  ارجوا ان تقرؤا الى النهاية Salla، ذكر عقوبة مانع الزكاة، وفي آخره، ثم يرى سبيله، إما إلى الجنة وإما إلى النار، وقد رواه مسلم بطوله في: باب "إثم مانع الزكاة"، وهو دليل على أنه لا يكفر، إذ لو كان كافرا ما كان له سبيل إلى الجنة. فيكون منطوق هذا الحديث مقدما على مفهوم آية التوبة، لأن المنطوق مقدم على المفهوم، كما هو معلوم في أصول الفقه.


ثانياً: من السنة:
1- قال تارك الصلاة  ارجوا ان تقرؤا الى النهاية Salla: { إن بين الرجل وبين الشرك، والكفر، ترك الصلاة } [رواه مسلم في كتاب الإيمان عن جابر بن عبد الله، عن النبي تارك الصلاة  ارجوا ان تقرؤا الى النهاية Salla].
2- وعن بريدة بن الحصيب رضي الله عنه، قال: سمعت رسول الله تارك الصلاة  ارجوا ان تقرؤا الى النهاية Salla، يقول: { العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة، فمن تركها فقد كفر} [رواه أحمد وأبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه].
والمراد بالكفر هنا، الكفر المخرج عن الملة، لأن النبي تارك الصلاة  ارجوا ان تقرؤا الى النهاية Salla، جعل الصلاة فصلا بين المؤمنين والكافرين، ومن المعلوم أن ملة الكفر غير ملة الإسلام، فمن لم يأت بهذا العهد فهو من الكافرين.
3- وفي صحيح مسلم، عن أم سلمة رضي الله عنها، أن النبي تارك الصلاة  ارجوا ان تقرؤا الى النهاية Salla، قال: { ستكون أمراء، فتعرفون وتنكرون، فمن عرف برئ، ومن أنكر سلم، ولكن من رضي وتابع }، قالوا: أفلا نقاتلهم؟ قال: { لا ما صلوا }.
4- وفي صحيح مسلم أيضا، من حديث عوف بن مالك رضي الله عنه، أن النبي تارك الصلاة  ارجوا ان تقرؤا الى النهاية Salla، قال: { خيار أئمتكم الذين تحبونهم ويحبونكم، ويصلون عليكم وتصلون عليهم، وشرار أئمتكم الذين تبغضونهم ويبغضونكم، وتلعنونهم ويلعنونكم }، قيل: يا رسول الله: أفلا ننابذهم بالسيف؟ قال: { لا ما أقاموا فيكم الصلاة }.
ففي هذين الحديثين الأخيرين، دليل على منابذة الولاة، وقتالهم بالسيف، إذا لم يقيموا الصلاة، ولا تجوز منازعة الولاة وقتالهم، إلا إذا أتوا كفرا صريحا، عندنا فيه برهان من الله تعالى، لقول عبادة بن الصامت رضي الله عنه: دعانا رسول الله تارك الصلاة  ارجوا ان تقرؤا الى النهاية Salla، فبايعناه، فكان فيما أخذ علينا، أن بايعنا على السمع والطاعة، في منشطنا، ومكرهنا، وعسرنا، ويسرنا، وأثرة علينا وأن لا ننازع الأمر أهله، قال: { إلا أن تروا كفرا بواحاً عندكم من الله فيه برهان } [متفق عليه]. وعلى هذا فيكون تركهم للصلاة الذي علق عليه النبي تارك الصلاة  ارجوا ان تقرؤا الى النهاية Salla، منابذتهم وقتالهم بالسيف كفرا بواحاً عندنا فيه من الله برهان.
ولم يرد في الكتاب والسنة أن تارك الصلاة ليس بكافر أو أنه مؤمن، وغاية ما ورد في ذلك نصوص تدل على فضل التوحيد، شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله، وثواب ذلك، وهي إما مقيدة بقيود في النص نفسه يمتنع معها أن يترك الصلاة، وإما واردة في أحوال معينة يعذر الإنسان فيها بترك الصلاة، وإما عامة فتحمل على أدلة كفر تارك الصلاة، لأن أدلة كفر تارك الصلاة خاصة والخاص مقدم على العام.
فإن قال قائل: ( ألا يجوز أن تحمل النصوص الدالة على كفر تارك الصلاة على من تركها جاحدا لوجوبها؟! ). قلنا: ( لا يجوز ذلك لأن فيه محذورين:


الأول: إلغاء الوصف الذي اعتبره الشارع وعلق الحكم به.
فإن الشارع علق الحكم بالكفر على الترك دون الجحود. ورتب الأخوة في الدين على إقام الصلاة، دون الإقرار بوجوبها لم يقل الله تعالى: فإن تابوا وأقروا بوجوب الصلاة، ولم يقل النبي تارك الصلاة  ارجوا ان تقرؤا الى النهاية Salla بين الرجل وبين الشرك والكفر جحد وجوب الصلاة. أو العهد الذي بيننا وبينهم الإقرار بوجوب الصلاة، فمن جحد وجوبها فقد كفر. ولو كان هذا مراد الله تعالى ورسوله لكان العدول عنه خلاف البيان الذي جاء به القرآن الكريم، قال الله تعالى: تارك الصلاة  ارجوا ان تقرؤا الى النهاية Braket_r وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَاناً لِّكُلِّ شَيْءٍ تارك الصلاة  ارجوا ان تقرؤا الى النهاية Braket_l [النحل:89]. وقال تعالى مخاطبا نبيه: تارك الصلاة  ارجوا ان تقرؤا الى النهاية Braket_r وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ تارك الصلاة  ارجوا ان تقرؤا الى النهاية Braket_l [النحل:44].


الثاني: اعتبار وصف لم يجعله الشارع مناطا للحكم:
فإن جحود وجوب الصلوات الخمس موجب لكفر من لا يعذر بجهله فيه سواء صلى أم ترك. فلو صلى شخص الصلوات الخمس وأتى بكل ما يعتبر لها من شروط، وأركان، وواجبات، ومستحبات، لكنه جاحد لوجوبها بدون عذر له فيه لكان كافرا مع أنه لم يتركها.
فتبين بذلك أن حمل النصوص على من ترك الصلاة جاحدا لوجوبها غير صحيح، وأن الحق أن تارك الصلاة كافرا كفرا مخرجا عن الملة، كما جاء ذلك صريحا فيما رواه ابن أبي حاتم في سننه عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه، قال: أوصانا رسول الله تارك الصلاة  ارجوا ان تقرؤا الى النهاية Salla: { لا تشركوا بالله شيئا، ولا تتركوا الصلاة عمدا، فمن تركها عمدا متعمدا فقد خرج من الملة }.
وأيضا فإننا لو حملناه على ترك الجحود لم يكن لتخصيص الصلاة في النصوص فائدة، فإن هذا الحكم عام، في الزكاة، والصيام، والحج، فمن ترك منها واحدا جاحدا لوجوبه كفر إن كان غير معذور بجهل. وكما أن كفر تارك الصلاة مقتضى الدليل السمعي الأثري، فهو مقتضى الدليل العقلي النظري.
فكيف يكون عند الشخص إيمان مع تركه للصلاة التي هو عمود الدين والتي جاء من الترغيب في فعلها ما يقتضي لكل عاقل مؤمن أن يقوم بها ويبادر إلى فعلها. وجاء من الوعيد على تركها ما يقتضي لكل عاقل مؤمن أن يحذر من تركها وإضاعتها؟ فتركها مع قيام هذا المقتضى لا يبقى إيمانا مع التارك.
فإن قال قائل: ( ألا يحتمل أن يراد الكفر في تارك الصلاة كفر بالنعمة لا كفر بالملة؟ أو أن المراد به كفر دون الكفر الأكبر؟! ). فيكون كقوله تارك الصلاة  ارجوا ان تقرؤا الى النهاية Salla: { اثنتان بالناس هما بهم كفر: الطعن في النسب، والنياحة في الميت }، وقوله: { سباب المسلم فسوق، وقتاله كفر }، ونحو ذلك.
قلنا: هذا الاحتمال والتنظير له لا يصح لوجوه:
الأول: أن النبي تارك الصلاة  ارجوا ان تقرؤا الى النهاية Salla جعل الصلاة حدا فاصلا بين الكفر والإيمان، وبين المؤمنين والكفار. والحد يميز المحدود ويخرجه عن غيره. فالمحدودان متغايران لا يدخل أحدهما في الآخر.
الثاني: أن الصلاة ركن من أركان الإسلام، فوصف تاركها بالكفر يقتضي أنه الكفر المخرج من الإسلام.. لأنه هدم ركنا من أركان الإسلام، بخلاف إطلاق الكفر على من فعل فعلاً من أفعال الكفر.
الثالث: أن هناك نصوصا أخرى دلت على كفر تارك الصلاة كفرا مخرجا من الملة.. فيجب حمل الكفر على ما دلت عليه لتتلاءم النصوص وتتفق.
الرابع: أن التعبير بالكفر مختلف.. ففي ترك الصلاة قال: { بين الرجل وبين الشرك والكفر }، فعبر بأل الدالة على أن المراد بالكفر حقيقة الكفر بخلاف كلمة - كفر - منكرا أو كلمة -كفر- بلفظ الفعل فإنه دال على أن هذا من الكفر، أو أنه كفر في هذه الفعلة وليس هو الكفر المطلق المخرج عن الإسلام.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية في كتاب (اقتضاء الصراط المستقيم) ص 70 ط السنة المحمدية على قوله تارك الصلاة  ارجوا ان تقرؤا الى النهاية Salla: { اثنتان في الناس هما بهم كفر }. قال: ( فقوله: { هما بهم كفر } أي هاتان الخصلتان هما - كفر - قائم بالناس فنفس الخصلتين - كفر - حيث كانتا من أعمال الكفر، وهما قائمتان بالناس، لكن ليس كل من قام به شعبة من شعب الكفر يصير بها كافرا الكفر المطلق، حتى تقوم به حقيقة الكفر. كما أنه ليس كل من قام به شعبة من شعب الإيمان يصير بها مؤمنا حتى يقوم به أصل الإيمان وحقيقته. وفرق بين الكفر المعرف باللام كما في قوله تارك الصلاة  ارجوا ان تقرؤا الى النهاية Salla: { ليس بين العبد وبين الكفر، أو الشرك إلا ترك الصلاة، وبين كفر منكر في الإثبات } ) أ. هـ. كلامه.
فإذا تبين أن تارك الصلاة بلا عذر كافر كفرا مخرجا من الملة بمقتضى هذه الأدلة، كان الصواب فيما ذهب إليه الإمام أحمد بن حنبل وهو أحد قولي الشافعي كما ذكره ابن كثير في تفسير قوله تعالى: تارك الصلاة  ارجوا ان تقرؤا الى النهاية Braket_r فَخَلَفَ مِن بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلَاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ تارك الصلاة  ارجوا ان تقرؤا الى النهاية Braket_l [مريم:59]. وذكر ابن القيم في "كتاب الصلاة" أنه أحد الوجهين في مذهب الشافعي، وأن الطحاوي نقله عن الشافعي نفسه.
وعلى هذا القول جمهور الصحابة، بل حكى غير واحد إجماعهم عليه.
قال عبد الله بن شقيق: { كان أصحاب النبي تارك الصلاة  ارجوا ان تقرؤا الى النهاية Salla لا يرون شيئا من الأعمال تركه كفر غير الصلاة } [رواه الترمذي والحاكم وصححه على شرطهما].
وقال إسحاق بن راهويه الإمام المعروف: ( صح عن النبي تارك الصلاة  ارجوا ان تقرؤا الى النهاية Salla، أن تارك الصلاة كافر، وكذلك كان رأي أهل العلم من لدن النبي تارك الصلاة  ارجوا ان تقرؤا الى النهاية Salla، إلى يومنا هذا، أن تارك الصلاة عمدا من غير عذر حتى يخرج وقتها كافر ).
وذكر ابن حزم، أنه قد جاء عن عمر وعبد الرحمن بن عوف ومعاذ بن جبل وأبي هريرة وغيرهم من الصحابة قال: ( ولا نعلم لهؤلاء مخالفا من الصحابة. نقله عنه المنذري في (الترغيب والترهيب) وزاد من الصحابة: عبد الله بن مسعود وعبد الله بن عباس وجابر بن عبد الله وأبا الدرداء رضي الله عنهم ). قال: ( ومن غير الصحابة أحمد بن حنبل وإسحاق بن راهويه وعبد الله بن المبارك والنخعي والحكم بن عتيبة وأيوب السختياني، وأبو داود الطيالسي، وأبو بكر بن أبي شيبة، وزهير بن حرب وغيرهم ) أ. هـ.
فإن قال قائل: ما هو الجواب عن الأدلة التي استدل بها من لا يرى كفر تارك الصلاة؟
قلنا: الجواب أن هذه الأدلة لم يأت فيها أن تارك الصلاة لا يكفر، أو أنه مؤمن أو أنه لا يدخل النار، أو أنه في الجنة. ونحو ذلك. ومن تأملها وجدها لا تخرج عن خمسة أقسام كلها لا تعارض أدلة القائلين بأنه كفر.
القسم الأول: أحاديث ضعيفة غير صريحة حاول موردها أن يتعلق بها ولم يأت بطائل.
القسم الثاني: ما لا دليل فيه أصلا للمسألة. مثل استدلال بعضهم، بقوله تعالى: تارك الصلاة  ارجوا ان تقرؤا الى النهاية Braket_r إِنَّ اللّهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَاءُ تارك الصلاة  ارجوا ان تقرؤا الى النهاية Braket_l [النساء:48]. فإن معنى قوله تعالى: تارك الصلاة  ارجوا ان تقرؤا الى النهاية Braket_r مَا دُونَ ذَلِكَ تارك الصلاة  ارجوا ان تقرؤا الى النهاية Braket_l ما هو أقل من ذلك، وليس معناه ما سوى ذلك، بدليل أن من كذب بما أخبر الله به ورسوله، فهو كافر كفراً لا يغفر له وليس ذنبه من الشرك. ولو سلمنا أن معنى تارك الصلاة  ارجوا ان تقرؤا الى النهاية Braket_r مَا دُونَ ذَلِكَ تارك الصلاة  ارجوا ان تقرؤا الى النهاية Braket_l ما سوى ذلك، لكان هذا من باب العام المخصوص بالنصوص الدالة على الكفر بما سوى الشرك والكفر المخرج عن الملة من الذنب الذي لا يغفر وإن لم يكن شركا.
القسم الثالث: عام مخصوص بالأحاديث الدالة على كفر تارك الصلاة. مثل قوله تارك الصلاة  ارجوا ان تقرؤا الى النهاية Salla في حديث معاذ بن جبل: { ما من عبد يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمد عبده ورسوله إلا حرمه الله على النار }. وهذا أحد ألفاظه وورد نحوه من حديث أبي هريرة وعبادة بن الصامت وعتبان بن مالك رضي الله عنهم.
القسم الرابع: عام مقيد بما لا يمكن معه ترك الصلاة. مثل قوله تارك الصلاة  ارجوا ان تقرؤا الى النهاية Salla، في حديث عتبان بن مالك: { فإن الله حرم على النار من قال لا إله إلا الله يبتغي بذلك وجه الله } [رواه البخاري]. وقوله تارك الصلاة  ارجوا ان تقرؤا الى النهاية Salla، في حديث معاذ: { ما من أحد يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله صدقا من قلبه إلا حرمه الله على النار } [رواه البخاري].
فتقييد الإتيان بالشهادتين بإخلاص القصد، وصدق القلب، يمنعه من ترك الصلاة، إذ ما من شخص يصدق في ذلك، ويخلص إلا حمله صدقه، وإخلاصه على فعل الصلاة. ولا بد فإن الصلاة عمود الإسلام، وهي الصلة بين العبد وربه، فإذا كان صادقا في ابتغاء وجه الله، فلا بد أن يفعل ما يوصله إلى ذلك، ويتجنب ما يحول بينه وبينه، وكذلك من شهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله صدقا من قلبه، فلا بد أن يحمله ذلك إلى الصدق على أداء الصلاة مخلصا بها لله تعالى متبعا فيها رسول الله تارك الصلاة  ارجوا ان تقرؤا الى النهاية Salla، لأن ذلك من مستلزمات تلك الشهادة الصادقة.
القسم الخامس: ما ورد مقيدا بحال يعذر فيها بترك الصلاة. كالحديث الذي رواه ابن ماجة عن حذيفة بن اليمان قال: قال رسول الله تارك الصلاة  ارجوا ان تقرؤا الى النهاية Salla: { يدرس الإسلام كما يدرس الثوب } - الحديث - وفيه. وتبقى طوائف من الناس الشيخ الكبير والعجوز يقولون: ( أدركنا آباءنا على هذه الكلمة لا إله إلا الله فنحن نقولها ) فقال له صلة: ( ما تغني عنهم لا إله إلا الله وهم لا يدرون ما صلاة، ولا صيام، ولا نسك، ولا صدقة ) فأعرض عنه حذيفة ثم ردها عليه ثلاثا كل ذلك يعرض عنه حذيفة ثم أقبل عليه في الثالثة فقال: ( يا صلة تنجيهم من النار ) ثلاثاً.
فإن هؤلاء الذين أنجتهم الكلمة من النار، كانوا معذورين بترك شرائع الإسلام، لأنهم لا يدرون عنها، فما قاموا به هو غاية ما يقدرون عليه، وحالهم تشبه حال من ماتوا قبل فرض الشرائع، أو قبل أن يتمكنوا من فعلها، كمن مات عقيب شهادته، قبل أن يتمكن من فعل الشرائع، أو أسلم في دار الكفر فمات قبل أن يتمكن من العلم بالشرائع.
والحاصل أن ما استدل به من يرى كفر تارك الصلاة لا يقاوم ما استدل به من يرى كفره، لأن ما استدل به أولئك، إما أن يكون ضعيفا غير صريح وإما ألا يكون فيه دلالة أصلا، وإما أن يكون مقيدا بوصف لا يتأتى معه ترك الصلاة، أو مقيدا بحال يعذر فيها بترك الصلاة، أو عاما مخصوصا بأدلة تكفيره!.
فإذا تبين كفره بالدليل القائم السالم عن المعارض المقاوم، وجب أن تترتب أحكام الكفر والردة عليه، ضرورة أن الحكم يدور مع علته وجوداً وعدماً.


الفصل الثاني: فيما يترتب على الردة بترك الصلاة أو غيره
يترتب على الردة أحكام دنيوية وأخروية:


أولاً: من الأحكام الدنيوية:
1- سقوط ولايته: فلا يجوز أن يولى شيئاً يشترط في الولاية عليه الإسلام، وعلى هذا فلا يولى على القاصرين من أولاده وغيرهم، ولا يزوج أحدا من مولياته من بناته وغيرهن.
وقد صرح فقهاؤنا رحمهم الله تعالى في كتبهم المختصرة والمطولة: أنه يشترط في الولي الإسلام إذا زوج مسلمة، وقالوا ( لا ولاية لكافر على مسلمة ). وقال ابن عباس رضي الله عنهما: لا نكاح إلا بولي مرشد، وأعظم الرشد وأعلاه دين الإسلام، وأسفه السفه وأدناه الكفر والردة عن الإسلام. قال الله تعالى: تارك الصلاة  ارجوا ان تقرؤا الى النهاية Braket_r وَمَن يَرْغَبُ عَن مِّلَّةِ إِبْرَاهِيمَ إِلاَّ مَن سَفِهَ نَفْسَهُ تارك الصلاة  ارجوا ان تقرؤا الى النهاية Braket_l [البقرة:130]. 2- سقوط إرثه من أقاربه: لأن الكافر لا يرث المسلم، والمسلم لا يرث الكافر، لحديث أسامة بن زيد رضي الله عنهما، أن النبي تارك الصلاة  ارجوا ان تقرؤا الى النهاية Salla، قال: { لا يرث المسلم الكافر، ولا الكافر المسلم } [أخرجه البخاري ومسلم وغيرهما].
3- تحريم دخوله مكة وحرمهما: لقوله تعالى: تارك الصلاة  ارجوا ان تقرؤا الى النهاية Braket_r يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِنَّمَا الْمُشْرِكُونَ نَجَسٌ فَلاَ يَقْرَبُواْ الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ بَعْدَ عَامِهِمْ هَـذَا تارك الصلاة  ارجوا ان تقرؤا الى النهاية Braket_l [التوبة:28].
4- تحريم ما ذكاه من بهيمة الأنعام: (الإبل والبقر والغنم) وغيرها مما يشترط لحله الزكاة. لأن من شروط الذكاة: أن يكون المذكي مسلما أو كتابيا (يهوديا أو نصرانيا)، فأما المرتد والوثني والمجوسي ونحوهم فلا يحل ما ذكاه.
قال الخازن في تفسيره: ( أجمعوا على تحريم ذبائح المجوس وسائر أهل الشرك من مشركي العرب وعبدة الأصنام ومن لا كتاب له ). وقال الإمام أحمد: ( لا أعلم أحدا قال بخلافه إلا أن يكون صاحب بدعة ).
5- تحريم الصلاة عليه بعد موته، وتحريم الدعاء له بالمغفرة والرحمة: لقوله تعالى: تارك الصلاة  ارجوا ان تقرؤا الى النهاية Braket_r وَلاَ تُصَلِّ عَلَى أَحَدٍ مِّنْهُم مَّاتَ أَبَداً وَلاَ تَقُمْ عَلَىَ قَبْرِهِ إِنَّهُمْ كَفَرُواْ بِاللّهِ وَرَسُولِهِ وَمَاتُواْ وَهُمْ فَاسِقُونَ تارك الصلاة  ارجوا ان تقرؤا الى النهاية Braket_l [التوبة:84]. وقوله تعالى: تارك الصلاة  ارجوا ان تقرؤا الى النهاية Braket_r مَا كَانَ لِلنَّبِيِّ وَالَّذِينَ آمَنُواْ أَن يَسْتَغْفِرُواْ لِلْمُشْرِكِينَ وَلَوْ كَانُواْ أُوْلِي قُرْبَى مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُمْ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ (113) وَمَا كَانَ اسْتِغْفَارُ إِبْرَاهِيمَ لِأَبِيهِ إِلاَّ عَن مَّوْعِدَةٍ وَعَدَهَا إِيَّاهُ فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ أَنَّهُ عَدُوٌّ لِلّهِ تَبَرَّأَ مِنْهُ إِنَّ إِبْرَاهِيمَ لأوَّاهٌ حَلِيمٌ تارك الصلاة  ارجوا ان تقرؤا الى النهاية Braket_l [التوبة:114،113].
ودعاء الإنسان بالمغفرة والرحمة لمن مات على الكفر بأي سبب كان كفره اعتداء في الدعاء، ونوع من الاستهزاء بالله، وخروج عن سبيل النبي والمؤمنين. وكيف يمكن لمن يؤمن بالله واليوم الآخر أن يدعو بالمغفرة والرحمة لمن مات على الكفر وهو عدو لله تعالى؟! كما قال عز و جل: تارك الصلاة  ارجوا ان تقرؤا الى النهاية Braket_r مَن كَانَ عَدُوّاً لِّلّهِ وَمَلآئِكَتِهِ وَرُسُلِهِ وَجِبْرِيلَ وَمِيكَالَ فَإِنَّ اللّهَ عَدُوٌّ لِّلْكَافِرِينَ تارك الصلاة  ارجوا ان تقرؤا الى النهاية Braket_l [البقرة:98]. فبين الله تعالى في هذه الآية الكريمة أن الله تعالى عدو لكل الكافرين.
والواجب على المؤمن أن يتبرأ من كل كافر. لقوله تعالى: تارك الصلاة  ارجوا ان تقرؤا الى النهاية Braket_r وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ لِأَبِيهِ وَقَوْمِهِ إِنَّنِي بَرَاء مِّمَّا تَعْبُدُونَ (26) إِلَّا الَّذِي فَطَرَنِي فَإِنَّهُ سَيَهْدِينِ تارك الصلاة  ارجوا ان تقرؤا الى النهاية Braket_l [الزخرف:27،26]. وقوله تعالى: تارك الصلاة  ارجوا ان تقرؤا الى النهاية Braket_r قَدْ كَانَتْ لَكُمْ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ فِي إِبْرَاهِيمَ وَالَّذِينَ مَعَهُ إِذْ قَالُوا لِقَوْمِهِمْ إِنَّا بُرَاء مِنكُمْ وَمِمَّا تَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ كَفَرْنَا بِكُمْ وَبَدَا بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةُ وَالْبَغْضَاء أَبَداً حَتَّى تُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَحْدَهُ تارك الصلاة  ارجوا ان تقرؤا الى النهاية Braket_l [الممتحنة:4]. وليتحقق له بذلك متابعة رسول الله تارك الصلاة  ارجوا ان تقرؤا الى النهاية Salla، حيث قال الله تعالى: تارك الصلاة  ارجوا ان تقرؤا الى النهاية Braket_r وَأَذَانٌ مِّنَ اللّهِ وَرَسُولِهِ إِلَى النَّاسِ يَوْمَ الْحَجِّ الأَكْبَرِ أَنَّ اللّهَ بَرِيءٌ مِّنَ الْمُشْرِكِينَ وَرَسُولُهُ تارك الصلاة  ارجوا ان تقرؤا الى النهاية Braket_l [التوبة:3].
ومن أوثق عرى الإيمان: أن تحب في الله، وتكره في الله، وتوالي في الله، وتعادي في الله، لتكون في محبتك، وكراهيتك، وولايتك، وعداوتك، تابعا لمرضاة الله عز وجل.
6- تحريم نكاحه المرأة المسلمة: لأنه كافر والكافر لا تحل له المرأة المسلمة بالنص والإجماع. قال الله تعالى: تارك الصلاة  ارجوا ان تقرؤا الى النهاية Braket_r يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا جَاءكُمُ الْمُؤْمِنَاتُ مُهَاجِرَاتٍ فَامْتَحِنُوهُنَّ اللَّهُ أَعْلَمُ بِإِيمَانِهِنَّ فَإِنْ عَلِمْتُمُوهُنَّ مُؤْمِنَاتٍ فَلَا تَرْجِعُوهُنَّ إِلَى الْكُفَّارِ لَا هُنَّ حِلٌّ لَّهُمْ وَلَا هُمْ يَحِلُّونَ لَهُنَّ تارك الصلاة  ارجوا ان تقرؤا الى النهاية Braket_l [الممتحنة:10].
قال في المغني 592/6: ( وسائر الكفار غير أهل الكتاب لا خلاف بين أهل العلم في تحريم نسائهم، وذبائحهم) قال: والمرتدة يحرم نكاحها على أي دين كانت، لأنه لم يثبت لها حكم أهل الدين الذي انتقلت إليه في إقرارها عليه ففي حلها أولى ).
وقال في باب المرتد 130/8: ( وإن تزوج لم يصح تزوجه لأنه لا يقر على النكاح، وما منع الإقرار على النكاح منع انعقاده كنكاح الكافر المسلمة ) [وفي مجمع الأنهر للحنفية آخر باب نكاح الكافر ص 202 ج1]: ( ولا يصح تزوج المرتد ولا المرتدة أحداً ) لإجماع الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين ).
فأنت ترى أنه صرح بتحريم نكاح المرتدة، وأن نكاح المرتد غير صحيح، فماذا يكون لو حصلت الردة بعد العقد؟!.
قال: في المغني 298/6: ( إذا ارتد أحد الزوجين قبل الدخول انفسخ النكاح في الحال، ولم يرث أحدهما الآخر، وإن كانت ردته بعد الدخول انفسخ النكاح في الحال، ولم يرث أحدهما الآخر، وإن كانت ردته بعد الدخول ففيه روايتان: إحداهما: تتعجل الفرقة. والثاني تقف على انقضاء العدة ).
وفي المغني ص 639/6: ( أن انفساخ النكاح بالردة قبل الدخول قول عامة أهل العلم، واستدل له وأن انفساخه في الحال إذا كان بعد الدخول قول مالك، وأبي حنيفة وتوقفه على انقضاء العدة قول الشافعي ).
وهذا يقتضي أن الأئمة الأربعة متفقون على انفساخ النكاح بردة أحد الزوجين. لكن إن كانت الردة قبل الدخول انفسخ النكاح في الحال، وإن كانت بعد الدخول فمذهب مالك وأبي حنيفة الانفساخ في الحال، ومذهب الشافعي، الانتظار إلى انقضاء العدة. وعن أحمد روايتان كالمذهبين.
وفي ص 640 منه: ( وإن ارتد الزوجان معا، فحكمهما حكم ما لو ارتد أحدهما إن كان قبل الدخول تعجلت الفرقة، وإن كان بعده فهل تتعجل أو تقف على انقضاء العدة على روايتين؟ وهذا مذهب الشافعي ثم نقل عن أبي حنيفة أن النكاح لا ينفسخ استحسانا، لأنه لم يختلف بهما الدين، فأشبه ما لو أسلما، ثم نقض صاحب المغني قياسه طردا وعكسا ).
وإذا تبين أن نكاح المرتد لا يصح من مسلم سواء كان أنثى أم رجلا، وأن هذا مقتضى دلالة الكتاب والسنة، وتبين أن تارك الصلاة كافر. بمقتضى دلالة الكتاب والسنة، وقول عامة الصحابة، تبين أن الرجل إذا كان لا يصلي وتزوج امرأة مسلمة، فإن زواجه غير صحيح، ولا تحل له المرأة بهذا العقد، وأنه إذا تاب إلى الله تعالى ورجع إلى الإسلام وجب عليه تجديد العقد. وكذلك الحكم لو كانت المرأة هي التي لا تصلي.
وهذا بخلاف أنكحة الكفار حال كفرهم، مثل أن يتزوج كافر بكافرة، ثم تسلم الزوجة فهذا إن كان إسلامها قبل الدخول انفسخ النكاح، وإن كان إسلامها بعده لم ينفسخ النكاح، ولكن ينتظر فإن أسلم الزوج قبل انقضاء العدة، فهي زوجته، وإن انقضت العدة قبل إسلامه فلا حق له فيها، لأنه تبين أن النكاح قد انفسخ منذ أن أسلمت.
وقد كان الكفار في عهد النبي تارك الصلاة  ارجوا ان تقرؤا الى النهاية Salla يسلمون مع زوجاتهم، ويقرهم النبي تارك الصلاة  ارجوا ان تقرؤا الى النهاية Salla، على أنكحتهم، إلا أن يكون سبب التحريم قائما، مثل أن يكون الزوجان مجوسيين وبينهما رحم محرم، فإذا أسلما حينئذ فرق بينهما لقيام سبب التحريم.
وهذه المسألة ليست كمسألة المسلم الذي كفر بترك الصلاة، ثم تزوج مسلمة فإن المسلمة لا تحل للكافر بالنص والإجماع، كما سبق ولو كان الكافر أصليا غير مرتد، ولهذا لو تزوج كافر مسلمة فالنكاح باطل، ويجب التفريق بينهما فلو أسلم وأراد أن يرجع إليها، لم يكن له ذلك إلا بعقد جديد.
7- حكم أولاد تارك الصلاة من مسلمة تزوج بها: فأما بالنسبة للأم فهو أولاد لها بكل حال. وأما بالنسبة للمتزوج فعلى قول من لا يرى كفر تارك الصلاة فهو أولاده يلحقون به بكل حال لأن نكاحه صحيح. وأما على قول من يرى كفر تارك الصلاة وهو الصواب على ما سبق تحقيقه في - الفصل الأول - فإننا ننظر:
- فإن كان الزوج لا يعلم أن نكاحه باطل، أو لا يعتقد ذلك، فالأولاد أولاده يلحقون به، لأن وطأه في هذه الحال مباح في اعتقاده، فيكون وطء شبهة ووطء الشبهة يلحق به النسب.


- وإن كان الزوج يعلم أن نكاحه باطل ويعتقد ذلك، فإن أولاده لا يلحقون به، لأنهم خلقوا من ماء من يرى أن جماعه محرم لوقوعه في امرأة لا تحل له.
ثانياً: الأحكام الأخروية المترتبة على الردة:
1- أن الملائكة توبخه، وتقرعه، بل تضرب وجوههم وأدبارهم: قال الله تعالى: تارك الصلاة  ارجوا ان تقرؤا الى النهاية Braket_r وَلَوْ تَرَى إِذْ يَتَوَفَّى الَّذِينَ كَفَرُواْ الْمَلآئِكَةُ يَضْرِبُونَ وُجُوهَهُمْ وَأَدْبَارَهُمْ وَذُوقُواْ عَذَابَ الْحَرِيقِ (50) ذَلِكَ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيكُمْ وَأَنَّ اللّهَ لَيْسَ بِظَلاَّمٍ لِّلْعَبِيدِ تارك الصلاة  ارجوا ان تقرؤا الى النهاية Braket_l [الأنفال:51،50].
2- أنه يحشر مع أهل الكفر والشرك لأنه منهم: قال الله تعالى: تارك الصلاة  ارجوا ان تقرؤا الى النهاية Braket_r احْشُرُوا الَّذِينَ ظَلَمُوا وَأَزْوَاجَهُمْ وَمَا كَانُوا يَعْبُدُونَ (22) مِن دُونِ اللَّهِ فَاهْدُوهُمْ إِلَى صِرَاطِ الْجَحِيمِ تارك الصلاة  ارجوا ان تقرؤا الى النهاية Braket_l [الصافات:23،22]. والأزواج جمع (زوج) وهو (الصنف) أي احشروا الذين ظلموا ومن كان من أصنافهم من أهل الكفر والظلم.
3- الخلود في النار أبد الآبدين: لقوله تعالى: تارك الصلاة  ارجوا ان تقرؤا الى النهاية Braket_r إِنَّ اللَّهَ لَعَنَ الْكَافِرِينَ وَأَعَدَّ لَهُمْ سَعِيراً (64) خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً لَّا يَجِدُونَ وَلِيّاً وَلَا نَصِيراً (65) يَوْمَ تُقَلَّبُ وُجُوهُهُمْ فِي النَّارِ يَقُولُونَ يَا لَيْتَنَا أَطَعْنَا اللَّهَ وَأَطَعْنَا الرَّسُولَا تارك الصلاة  ارجوا ان تقرؤا الى النهاية Braket_l [الأحزاب:64-66].
وإلى هنا انتهى ما أردنا القول فيه في هذه المسألة العظيمة التي ابتلي بها كثير من الناس.
وباب التوبة مفتوح لمن أراد أن يتوب. فبادر أخي المسلم إلى التوبة إلى الله عز وجل مخلصا لله تعالى، نادما على ما مضى، عازما على ألا تعود، مكثراً من الطاعات. تارك الصلاة  ارجوا ان تقرؤا الى النهاية Braket_r إِلَّا مَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلاً صَالِحاً فَأُوْلَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً (70) وَمَن تَابَ وَعَمِلَ صَالِحاً فَإِنَّهُ يَتُوبُ إِلَى اللَّهِ مَتَاباً تارك الصلاة  ارجوا ان تقرؤا الى النهاية Braket_l [الفرقان:71،70].
أسأل الله تعالى أن يهيئ لنا من أمرنا رشدا، وأن يهدينا جميعا صراطه المستقيم، صراط الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصديقين، والشهداء، والصالحين،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
rachida
مشرفة عامة
مشرفة عامة



الجنسية : المغرب
المدينة : الجديدة
عدد المساهمات : 1388
الجنس : انثى نقط المساهمات : 33720
تاريخ التسجيل : 14/12/2009
العمر : 124

تارك الصلاة  ارجوا ان تقرؤا الى النهاية Empty
مُساهمةموضوع: رد: تارك الصلاة ارجوا ان تقرؤا الى النهاية   تارك الصلاة  ارجوا ان تقرؤا الى النهاية Emptyالإثنين 01 مارس 2010, 23:24

اميييييين جزاك الله كل خير اخي في الله محمد الحمد لله انني من الملتزمات بالصلاة ادعو الله ان لا يحرم الله اي مسلم اجر الصلاة وان يهدي كل تارك لها شكرا اخي وجعلها الله في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
jaykobe07
عضو فعال
عضو فعال
jaykobe07


الجنسية : المغرب
المدينة : سلا
عدد المساهمات : 112
الهواية : ,,informatique
الجنس : ذكر نقط المساهمات : 27047
تاريخ التسجيل : 29/01/2010
العمر : 54

تارك الصلاة  ارجوا ان تقرؤا الى النهاية Empty
مُساهمةموضوع: رد: تارك الصلاة ارجوا ان تقرؤا الى النهاية   تارك الصلاة  ارجوا ان تقرؤا الى النهاية Emptyالثلاثاء 02 مارس 2010, 17:34

أسأل الله تعالى أن يهيئ لنا من أمرنا رشدا، وأن يهدينا جميعا صراطه المستقيم


وشكرا لك اخي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسناء
مشرفة عامة
مشرفة عامة
حسناء


الجنسية : المغرب
المدينة : الخميسات
عدد المساهمات : 852
الهواية : الرياضة
الجنس : انثى نقط المساهمات : 29759
تاريخ التسجيل : 04/06/2010
العمر : 50

تارك الصلاة  ارجوا ان تقرؤا الى النهاية Empty
مُساهمةموضوع: رد: تارك الصلاة ارجوا ان تقرؤا الى النهاية   تارك الصلاة  ارجوا ان تقرؤا الى النهاية Emptyالجمعة 04 يونيو 2010, 23:07

سلمت يمناك وجزيت الجنة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nawal
مشرفة عامة
مشرفة عامة
nawal


الجنسية : المغرب
المدينة : أبي الجعد
عدد المساهمات : 1667
الهواية : الانترنت
الجنس : انثى نقط المساهمات : 35424
تاريخ التسجيل : 21/12/2009
العمر : 37

تارك الصلاة  ارجوا ان تقرؤا الى النهاية Empty
مُساهمةموضوع: رد: تارك الصلاة ارجوا ان تقرؤا الى النهاية   تارك الصلاة  ارجوا ان تقرؤا الى النهاية Emptyالسبت 05 يونيو 2010, 21:02

تارك الصلاة  ارجوا ان تقرؤا الى النهاية 116887
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تارك الصلاة ارجوا ان تقرؤا الى النهاية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فضل الصلاة على النبى
» يا تارك الصلاة أنصت
» تارك الصلاة للشيخ محمد حسان
» لمقاومة السرحان في الصلاة
» حكم الصلاة في مسجد فيه قبر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: إسلاميات :: إسلاميات عامة :: متفرقات-
انتقل الى:  
ملاحظة ... كل ما ينشر في منتدى حطان من مواضيع و مساهامات و صور ... لا يعبر عن رأي إدارة المنتدى ... و إنما يعبر عن رأي صاحبه ...
©phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع