مرحبا بكم في منتدى حطان

تفضل عزيزي الزائر بتسجيل الدخول إن كنت عضوا بالمنتدى ..

أو قم بعملية التسجيل حتى تتمكن من الدخول

فمرحبا بكم..

مرحبا بكم في منتدى حطان

تفضل عزيزي الزائر بتسجيل الدخول إن كنت عضوا بالمنتدى ..

أو قم بعملية التسجيل حتى تتمكن من الدخول

فمرحبا بكم..

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  حطان المدينة  أحدث الصورأحدث الصور  اتصل بنا  التسجيلالتسجيل  دردشة  دخولدخول  

مرحبا بكم منتدى حطان أول موقع الكتروني محلي شامل , يمكنكم الولوج عبر الرابط الإحترافي الجديد www.hattane.net كما يمكنكم التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني tawasal@hattane.net لتصقح أفضل لا تنسوا التسجيل و تفعيل اشتراككم عبر بريدكم الإلكتروني
مواضيع جديدة
» حطان تعاني، فيديو صادم
 الأمثال في القرآن الكريم  Emptyالثلاثاء 16 مارس 2021, 15:31 من طرف الزعيم

» مراسلة الى السيد مصطفى التراب
 الأمثال في القرآن الكريم  Emptyالإثنين 08 مارس 2021, 19:29 من طرف الزعيم

» الترفيه فقط
 الأمثال في القرآن الكريم  Emptyالأحد 07 مارس 2021, 10:18 من طرف الزعيم

» طلب مساعدة عاجلة
 الأمثال في القرآن الكريم  Emptyالجمعة 05 مارس 2021, 19:50 من طرف الزعيم

» مهرجان النسيم للموسيقى بحطان
 الأمثال في القرآن الكريم  Emptyالثلاثاء 09 يناير 2018, 11:04 من طرف الزعيم

» مطلوب مشرفين و مراسلين
 الأمثال في القرآن الكريم  Emptyالأربعاء 29 نوفمبر 2017, 21:30 من طرف الزعيم

» خريبكة: المواطنون يموتون في صمت و المسؤولون غير مبالين
 الأمثال في القرآن الكريم  Emptyالخميس 05 مايو 2016, 21:04 من طرف الزعيم

» عاجل...حريق ب حطان
 الأمثال في القرآن الكريم  Emptyالإثنين 18 أبريل 2016, 17:51 من طرف crazy

» تهنئة بعودة المنتدى للواجهة
 الأمثال في القرآن الكريم  Emptyالإثنين 18 أبريل 2016, 01:28 من طرف حسناء

» أم بحطان تستنجد...
 الأمثال في القرآن الكريم  Emptyالأحد 17 أبريل 2016, 19:07 من طرف crazy

» زوجتي لا تحب أهلي...
 الأمثال في القرآن الكريم  Emptyالأربعاء 06 أبريل 2016, 21:16 من طرف الزعيم

» المطالبة بالتحقيق مع منتخبين من حطان
 الأمثال في القرآن الكريم  Emptyالأربعاء 06 أبريل 2016, 18:53 من طرف الزعيم

» هذه هي أسماء كل المغاربة التي وردت في تسريبات “بنما”
 الأمثال في القرآن الكريم  Emptyالثلاثاء 05 أبريل 2016, 22:47 من طرف الزعيم

» حطان 2010
 الأمثال في القرآن الكريم  Emptyالثلاثاء 05 أبريل 2016, 19:22 من طرف الزعيم

» للتذكير فقط هاهاهاهها
 الأمثال في القرآن الكريم  Emptyالإثنين 04 أبريل 2016, 20:17 من طرف الزعيم

» ما اجمل الكلام (من القلب الى القلب)
 الأمثال في القرآن الكريم  Emptyالإثنين 07 يوليو 2014, 22:45 من طرف nawal

» هل تعلم ؟
 الأمثال في القرآن الكريم  Emptyالإثنين 07 يوليو 2014, 22:43 من طرف nawal

» أيامٌ مضت
 الأمثال في القرآن الكريم  Emptyالإثنين 07 يوليو 2014, 22:39 من طرف nawal

» مفارقات
 الأمثال في القرآن الكريم  Emptyالإثنين 07 يوليو 2014, 22:37 من طرف nawal

»  أين اختفى الخجل.....؟
 الأمثال في القرآن الكريم  Emptyالإثنين 07 يوليو 2014, 22:30 من طرف nawal

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
nawal - 1667
 الأمثال في القرآن الكريم  Vote_rcap الأمثال في القرآن الكريم  Voting_bar الأمثال في القرآن الكريم  Vote_lcap 
الزعيم - 1557
 الأمثال في القرآن الكريم  Vote_rcap الأمثال في القرآن الكريم  Voting_bar الأمثال في القرآن الكريم  Vote_lcap 
rachida - 1388
 الأمثال في القرآن الكريم  Vote_rcap الأمثال في القرآن الكريم  Voting_bar الأمثال في القرآن الكريم  Vote_lcap 
حسناء - 852
 الأمثال في القرآن الكريم  Vote_rcap الأمثال في القرآن الكريم  Voting_bar الأمثال في القرآن الكريم  Vote_lcap 
mounim - 385
 الأمثال في القرآن الكريم  Vote_rcap الأمثال في القرآن الكريم  Voting_bar الأمثال في القرآن الكريم  Vote_lcap 
crazy - 188
 الأمثال في القرآن الكريم  Vote_rcap الأمثال في القرآن الكريم  Voting_bar الأمثال في القرآن الكريم  Vote_lcap 
dods - 151
 الأمثال في القرآن الكريم  Vote_rcap الأمثال في القرآن الكريم  Voting_bar الأمثال في القرآن الكريم  Vote_lcap 
rim - 146
 الأمثال في القرآن الكريم  Vote_rcap الأمثال في القرآن الكريم  Voting_bar الأمثال في القرآن الكريم  Vote_lcap 
flache - 136
 الأمثال في القرآن الكريم  Vote_rcap الأمثال في القرآن الكريم  Voting_bar الأمثال في القرآن الكريم  Vote_lcap 
afaf - 114
 الأمثال في القرآن الكريم  Vote_rcap الأمثال في القرآن الكريم  Voting_bar الأمثال في القرآن الكريم  Vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1066 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو youssefb1986 فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 8177 مساهمة في هذا المنتدى في 2088 موضوع
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المشاركات التي حصلت على أكثر ردود أفعال في الشهر
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
للكتابة بالعربية
حطان المدينة


 

  الأمثال في القرآن الكريم

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
حسناء
مشرفة عامة
مشرفة عامة
حسناء


الجنسية : المغرب
المدينة : الخميسات
عدد المساهمات : 852
الهواية : الرياضة
الجنس : انثى نقط المساهمات : 29534
تاريخ التسجيل : 04/06/2010
العمر : 50

 الأمثال في القرآن الكريم  Empty
مُساهمةموضوع: الأمثال في القرآن الكريم     الأمثال في القرآن الكريم  Emptyالجمعة 17 يناير 2014, 22:27












قال الله تعالى:


{وَتِلكَ الأمْثالُ نَضْرِبُهَا للنَّاسِ ومَا يَعْقِلُهَا إلَّا العَالِمُون" .


[ العنكبوت 43].



قال بعض السلف كنتُ إذا قرأتُ مثلًا من القرآن فلم أفهمه


بكيت على نفسي لأنَّ الله تعالى يقول: { وما يعقلها إلا العالمون }.



فكيف هو حالنا نحن مع كتاب الله عزَّوجلَّ... ؟!


هل قرأناه ورتَّلناه ترتيلا...؟!


هل تدبّرنا معانيه و فهمنا ألفاظه؟!


ها هو شهر رمضنا قد أطلَّ علينا ببركاته و نفحاته الرَّبانية



إنَّه شهرالقرآن


هو فرصتنا لقراءة كلام الله بتدبر وحضور قلب لنفهم آياته


و نعي معانيها ومقاصدها .



من خلال هذا الموضوع


ستكون لنا وقفة مع الأمثال في القرآن الكريم


سنستعرضها سويًا و نتدبرها بإذن الله.


من خلال مطالعة معضم كتب التفسير و كتب ابن القيِّم


و موقع الأمثال في القرآن الكريم و كذا موسوعة النابلسي.


وبعض البحوث العلمية.



نسأل الله العون والتوفيق







والبداية مع تعريف الأمثال


الأمثال: جمع مثل.


والمَثل والمِثل والمثيل: كالشَّبه والشِّبه والشبيه لفظًا ومعنى.


و التمثيل يبرز المعاني في صورة حية تستقر في الأذهان


بتشبيه المعقول بالمحسوس وقياس النظير على النظير


وكم من معنى جميل أكسبه التمثيل روعة وجمالًا


فكان ذلك أدعى لتقبل النفس له


واقتناع العقل به


وهو من أساليب القرآن الكريم


في ضروب بيانه ونواحي إعجازه


وعادة العرب استعمال الأمثال


لأنها أبلغ في توصيل المطلوب إلي السامع


وعندما جاء القرآن تحدي العرب ببلاغته الخاصة


فإن أمثال القرآن لها بلاغة خاصة


لا يدركها إلَّا العارف بأسرار اللغة العربية.



ولأنَّ شهر رمضان شهر القرآن


وفيه صلاة التَّراويح و ختم القرآن


يقول ابن القيم في أهمية الأمثال في القرآن :

"ضرب الأمثال في القرآن يُستفاد منه أمور التذكير والوعظ
والحث والزجر والاعتبار والتقرير، وتقريب المراد للعقل
وتصويره في صورة المحسوس
بحيث يكون نسبته للعقل كنسبة المحسوس إلى الحس
وقد تأتي أمثال القرآن مشتملة على بيان تفاوت الأجر على المدح والذم ، وعلى الثواب والعقاب
وعلى تفخيم الأمر أو تحقيره، وعلى تحقيق أمر وإبطال أمر ".


ويقول الإمام الألوسي صاحب التفسير روح المعاني :

"فلضرب المثل شأن لا يخفى ونور لا يطفى
يرفع الأستار عن وجوه الحقائق
ويميط اللثام عن محيا الدقائق ويبرز المتخيل في معرض اليقين
ويجعل الغائب كأنه شاهد،
وربما تكون المعاني التي يراد تفهيمها معقولة صرفة
فالوهم ينازع العقل في إدراكها حتى يحجبها عن اللحوق بما في العقل

فبضرب الأمثال تبرز في معرض المحسوس
فيساعد الوهم العقل في إدراكها
وهناك تنجلي غياهب الأوهام ويرتفع شغب الخصام

{وَتِلْكَ ٱلاْمْثَـٰلُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ } (الحشر: 12)


المثل الحادي والعشرون:

{ ضَرَبَ اللّهُ مَثَلاً عَبْدًا مَّمْلُوكًا لاَّ يَقْدِرُ عَلَى شَيْءٍ وَمَن رَّزَقْنَاهُ مِنَّا رِزْقًا حَسَنًا فَهُوَ يُنفِقُ مِنْهُ سِرًّا وَجَهْرًا هَلْ يَسْتَوُونَ الْحَمْدُ لِلّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ } سورة النحل (الآية 75)


جاء في تفسير السعدي .

ضرب تعالى مثلين له ولمن يعبد من دونه، أحدهما عبد مملوك
أي: رقيق لا يملك نفسه ولا يملك من المال والدنيا شيئا
والثاني حرٌّ غنيٌّ قد رزقه الله منه رزقا حسنا من جميع أصناف المال
وهو كريم محب للإحسان، فهو ينفق منه سرا وجهرا

هل يستوي هذا وذاك؟! لا يستويان مع أنهما مخلوقان، غير محال استواؤهما.

فإذا كانا لا يستويان، فكيف يستوي المخلوق العبد
الذِّي ليس له ملك ولا قدرة ولا استطاعة
بل هو فقير من جميع الوجوه
بالرب الخالق المالك لجميع الممالك القادر على كل شيء

ولهذا حمد نفسه واختص بالحمد بأنواعه

فقال: { الْحَمْدُ لِلَّهِ }

فكأنه قيل: إذا كان الأمر كذلك فلم سوَّى المشركون آلهتهم بالله؟
قال: { بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ } فلو علموا حقيقة العلم
لم يتجرؤوا على الشرك العظيم.


و أنقل لكم تفسير الوسيط لطنطاوي .



ساق الله سبحانه مثلين حكيمين
يدلان على وحدانية الله - تعالى - وقدرته . .

أمَّا المثل الأول فيتجلى في قوله - عز وجل - :
( ضَرَبَ الله مَثَلاً عَبْداً مَّمْلُوكاً لاَّ يَقْدِرُ على شَيْءٍ . . ) .
أي : ذكر الله - تعالى - وبيَّن ووضح لكم
مثلا تستدلون به على وحدانيته - سبحانه -
وهو أن هناك عبدا رقيقا مملوكا لغيره
وهذا العبد لا يقدر على شئ من التصرفات حتى ولو كانت قليلة .

وقوله - سبحانه - : ( عبدا ) بدل من ( مثلا ) و ( مملوكا ) صفة للعبد . ووصف - سبحانه - العبد بأنه مملوك ، ليحصل الامتياز بينه وبين الحر ، لأن كليهما يشترك فى كونه عبدا لله - تعالى - .

ووصفه أيضا - بأنه لا يقدر على شئ
للتمييز بينه وبين المكاتب والعبد المأذون له في التصرف
لأنهما يقدران على بعض التصرفات .


أما الجانب الثاني فيتجلى فى قوله - تعالى - :
( وَمَن رَّزَقْنَاهُ مِنَّا رِزْقاً حَسَناً فَهُوَ يُنْفِقُ مِنْهُ سِرّاً وَجَهْراً . . . ) .

أي : ذكر الله - تعالى - لكم لتتعظوا وتتفكروا ،
حال رجلين : أحدهما عبد مملوك لا يقدر على شئ .
والثانى حر مالك رزقه الله - تعالى - رزقا واسعا حلالا حسنا
( فهو ) أي هذا الحر ينفق على غيره من هذا الرزق الحسن ( سرا وجهرا ) واختار - سبحانه - ضمير العظمة في قوله ( رزقناه )
للإِشعار بكثره هذا الرزق وعظمته ،
ويزيده كثرة وعظمة قوله - تعالى - بعد ذلك ( مِنَّا )
أي؛ من عندنا وحدنا وليس من عند غيرنا .


ووصف - سبحانه - الرزق بالحسن
للإشارة إلى أنه مع كثرته فهو حلال طيب مستحسن
في الشرع وفي نظر الناس .


فهذا الإنسان لا يبخل بشئ مما رزقه الله
بل ينفق منه فى عموم الأحوال ، وعلى من تحسن معه النفقة سرا
وعلى من تحسن معه النفقة جهرا .

هذان هما الجانبان المتقابلان في هذا المثل ،
والفرق بينهما واضح وعظيم عند كل ذى قلب سليم
ولذا جاء بعدهما بالاستفهام الإِنكارى التوبيخي

فقال Sad هل يستوون ) ؟
أي : هل يستوى في عرفكم أو في عرف أي عاقل
هذا العبد المملوك العاجز الذِّي لا يقدر على شئ . .
مع هذا الإنسان الحر . المالك الذى رزقه الله - سبحانه -
رزقا واسعا حلالا ، فشكر الله عليه ، واستعمله فى وجوه الخير .

إن مما لا شك فيه أنهما لا يستويان حتى فى نظر من عنده أدنى شئ من عقل .

ومادام الأمر كذلك ، فكيف سويتم - أيها المشركون الجهلاء -
في العبادة ، بين الخالق الرازق الذى يملك كل شئ
وبين غيره من المعبودات الباطلة التى لا تسمع ولا تبصر
ولا تعقل ، ولا تملك شيئا .



وقال - سبحانه - ( هل يستوون ) مع أن المتقدم اثنان
لأنَّ المراد جنس العبيد والأحرار ، المدلول عليهما بقوله ( عبدا )
وبقوله ( ومن رزقناه ) .

فالمقصود بالمثل كل من اتصف بهذه الأوصاف المذكورة
من الجنسين المذكورين لافردان معينان .

وقوله : ( الحمد لله ) ثناء منه - سبحانه - على ذاته
حيث ساق - سبحانه - هذه الأمثال الواضحة للتمييز بين الحق والباطل .

أي : قل - أيها الانسان المؤمن العاقل -
( الحمد ) كله ( لله ) - تعالى - على إرشاده لعباده المؤمنين
وتعليمهم كيف يقذفون بحقهم على باطل أعدائهم فإذا هو زاهق .



ثم ختم - سبحانه - الآية الكريمة بقوله ( بَلْ أَكْثَرُهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ )
أي : بل أكثر هؤلاء الكافرين الضالين ، لا يعلمون كيف يميزون
بين الحق والباطل لانطماس بصائرهم
واستيلاء الجحود والحسد والعناد على قلوبهم .

وقال - سبحانه - ( بل أكثرهم . . )
للإِشعار بأنَّ من هؤلاء الكافرين من يعلم الحق ويعرفه كما يعرف أبناءه
ولكنَّ الهوى والغرور والتقليد الباطل . . حال بينه وبين اتباع الحق .

هذا هو المثال الذِّي ذكره الله - تعالى -
للاستدلال على بطلان التسوية بين عبادة الله - تعالى -
الخالق لكل شئ والمالك لكل شئ . .
وبين عبادة غيره من الأصنام والجمادات التى لا تخلق شيئا
ولا تملك شيئا ، ولا تضر ولا تنفع .

المثل الثاني والعشرون

{ وَضَرَبَ اللّهُ مَثَلاً رَّجُلَيْنِ أَحَدُهُمَا أَبْكَمُ لاَ يَقْدِرُ عَلَىَ شَيْءٍ وَهُوَ كَلٌّ عَلَى مَوْلاهُ أَيْنَمَا يُوَجِّههُّ لاَ يَأْتِ بِخَيْرٍ هَلْ يَسْتَوِي هُوَ وَمَن يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَهُوَ عَلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ } سورة النحل(الآية 76)


المثال الثانى هذا أشد وضوحا من سابقه على وحدانية الله - تعالى - ورحمتئه بعباده
وعلى الفرق الشاسع بين المؤمن والكافر .

يقول تعالى : { وَضَرَبَ اللّهُ مَثَلاً رَّجُلَيْنِ أَحَدُهُمَا أَبْكَمُ لاَ يَقْدِرُ عَلَىَ شَيْءٍ وَهُوَ كَلٌّ عَلَى مَوْلاهُ أَيْنَمَا يُوَجِّههُّ لاَ يَأْتِ بِخَيْرٍ}

أي : وذكر الله - تعالى - مثلا آخر لرجلين ، ( أحدهما أبكم )

أي : لا يستطيع النطق أو الكلام ، ضعيف الفهم والتفهيم لغيره .

( لاَ يَقْدِرُ على شَيْءٍ ) أي : لا يقدر على فعل شئ من الأشياء المتعلقة بنفسه و

بغيره .

( وهو ) أى هذا الرجل ( كَلٌّ على مَوْلاهُ ) أي : حمل ثقيل ،

وهم كبير على مولاه الذِّي يتولى شئونه من طعام وشراب وكساء وغير ذلك .

وهذا بيان لعدم قدرته على القيام بمصالح نفسه

بعد بيان عدم قدرته على القيام بفعل أى شئ على الإِطلاق .



قال القرطبى : قوله ( وَهُوَ كَلٌّ على مَوْلاهُ )

أي ثقل على وليه وقرابته

ووبال على صاحبه وابن عمه ، وقد يسمى اليتيم كلا لثقله على من يكفله ،

ومنه قول الشاعر :

أكول لمال الكَلِّ قبل شبابه ... إذا كان عظم الكلِّ غير شديد

فالكَل هو الإِنسان العاجز الضعيف الذى يكون محتاجا إلى من يرعى شئونه .

وقوله ( أَيْنَمَا يُوَجِّههُّ لاَ يَأْتِ بِخَيْرٍ )

أي : أن هذا الرجل حيثما يوجهه مولاه وكافله

لقضاء أمر من الأمور يعود خائبا ، لعجزه ، وضعف حيلته ، وقلة إدراكه . .

فأنت ترى أن الله - تعالى - قد وصف هذا الرجل بأربع صفات

تدل على سوء فهمه ، وقلة حيلته ، وثقله على ولى أمره

وانسداد طرق الخير في وجهه . .



الجانب الثانى من المثل يتجلى في قوله - تعالى - : ( هَلْ يَسْتَوِي هُوَ وَمَن يَأْمُرُ

بالعدل وَهُوَ على صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ . . ) .

أي : ( هَلْ يَسْتَوِي هُوَ ) أي هذا الرجل الأبكم العاجز . .

مع رجل آخر ( يأمر ) غيره بالعدل

" وهو " أي هذا الرجل الآخر في نفسه ( وَهُوَ على صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ )

أي : على دين قويم ، وخلق كريم

فقد جمع بذلك بين فضيلتين جليلتين : نفعه لغيره ، وصلاحه فى ذاته .



لا شك أن هذين الرجلين لا يستويان في عقل أي عاقل

إذ أن أولهما أبكم عاجز خائب . . وثانيهما منطيق ، ناصح لغيره ، جامع

لخصال الخير فى نفسه .


ومادام الامر كذلك فكيف سويتم - أيها المشركون الضالون المكذبون -

فى العبادة بين الله - تعالى - وهو الخالق لكل شئ ، وبين تلك الأصنام التى لا

تسمع ولا تبصر ولا تغنى عن عابديها شيئا .


أو كيف سويتم بين المؤمن الجامع لكل مكرمة

وبين الكافر الغبى الأبله الذى آثر الغى على الرشد ،


فتكون الآية الكريمة مسوقة لبيان الفرق الشاسع بين المؤمن والكافر .

وقد قابل - سبحانه - الأوصاف الأربعة للرجل الأول

بهذين الوصفين للرجل الثانى ، لأن حاصل أوصاف الأول أنه غير مستحق لشئ

وحاصل وصفى الثاني أنه مستحق لكل فضل وخير .



وبذلك نرى أن الآيتين الكريمتين قد ساقتا مثلين واضحين

لبيان الفرق الشاسع بين ذات الله - تعالى - الخلاق العليم ، الرزاق الكريم . .

وبين تلك المعبودات الباطلة التى أشركها الضالون فى العبادة مع الله - عز وجل


الوسيط لطنطاوي .

وصلِّ اللهم و سلِّم على سيِّدنا محمد و على آله و صحبه.








منقول


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
rachida
مشرفة عامة
مشرفة عامة



الجنسية : المغرب
المدينة : الجديدة
عدد المساهمات : 1388
الجنس : انثى نقط المساهمات : 33495
تاريخ التسجيل : 14/12/2009
العمر : 124

 الأمثال في القرآن الكريم  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأمثال في القرآن الكريم     الأمثال في القرآن الكريم  Emptyالأحد 22 يونيو 2014, 17:08

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأمثال في القرآن الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عدد الأنبياء والرسل المذكورين في القرآن الكريم
» ادعية في القرآن الكريم‏
» للراغبين في حفظ القرآن الكريم
» من وصايا الرسول الكريم
»  أنواع هجر القرآن

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: إسلاميات :: إسلاميات عامة-
انتقل الى:  
ملاحظة ... كل ما ينشر في منتدى حطان من مواضيع و مساهامات و صور ... لا يعبر عن رأي إدارة المنتدى ... و إنما يعبر عن رأي صاحبه ...
©phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع