مرحبا بكم في منتدى حطان

تفضل عزيزي الزائر بتسجيل الدخول إن كنت عضوا بالمنتدى ..

أو قم بعملية التسجيل حتى تتمكن من الدخول

فمرحبا بكم..

مرحبا بكم في منتدى حطان

تفضل عزيزي الزائر بتسجيل الدخول إن كنت عضوا بالمنتدى ..

أو قم بعملية التسجيل حتى تتمكن من الدخول

فمرحبا بكم..

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  حطان المدينة  أحدث الصورأحدث الصور  اتصل بنا  التسجيلالتسجيل  دردشة  دخولدخول  

مرحبا بكم منتدى حطان أول موقع الكتروني محلي شامل , يمكنكم الولوج عبر الرابط الإحترافي الجديد www.hattane.net كما يمكنكم التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني tawasal@hattane.net لتصقح أفضل لا تنسوا التسجيل و تفعيل اشتراككم عبر بريدكم الإلكتروني
مواضيع جديدة
» حطان تعاني، فيديو صادم
سؤال النهضة في الفكر العربي المعاصر Emptyالثلاثاء 16 مارس 2021, 15:31 من طرف الزعيم

» مراسلة الى السيد مصطفى التراب
سؤال النهضة في الفكر العربي المعاصر Emptyالإثنين 08 مارس 2021, 19:29 من طرف الزعيم

» الترفيه فقط
سؤال النهضة في الفكر العربي المعاصر Emptyالأحد 07 مارس 2021, 10:18 من طرف الزعيم

» طلب مساعدة عاجلة
سؤال النهضة في الفكر العربي المعاصر Emptyالجمعة 05 مارس 2021, 19:50 من طرف الزعيم

» مهرجان النسيم للموسيقى بحطان
سؤال النهضة في الفكر العربي المعاصر Emptyالثلاثاء 09 يناير 2018, 11:04 من طرف الزعيم

» مطلوب مشرفين و مراسلين
سؤال النهضة في الفكر العربي المعاصر Emptyالأربعاء 29 نوفمبر 2017, 21:30 من طرف الزعيم

» خريبكة: المواطنون يموتون في صمت و المسؤولون غير مبالين
سؤال النهضة في الفكر العربي المعاصر Emptyالخميس 05 مايو 2016, 21:04 من طرف الزعيم

» عاجل...حريق ب حطان
سؤال النهضة في الفكر العربي المعاصر Emptyالإثنين 18 أبريل 2016, 17:51 من طرف crazy

» تهنئة بعودة المنتدى للواجهة
سؤال النهضة في الفكر العربي المعاصر Emptyالإثنين 18 أبريل 2016, 01:28 من طرف حسناء

» أم بحطان تستنجد...
سؤال النهضة في الفكر العربي المعاصر Emptyالأحد 17 أبريل 2016, 19:07 من طرف crazy

» زوجتي لا تحب أهلي...
سؤال النهضة في الفكر العربي المعاصر Emptyالأربعاء 06 أبريل 2016, 21:16 من طرف الزعيم

» المطالبة بالتحقيق مع منتخبين من حطان
سؤال النهضة في الفكر العربي المعاصر Emptyالأربعاء 06 أبريل 2016, 18:53 من طرف الزعيم

» هذه هي أسماء كل المغاربة التي وردت في تسريبات “بنما”
سؤال النهضة في الفكر العربي المعاصر Emptyالثلاثاء 05 أبريل 2016, 22:47 من طرف الزعيم

» حطان 2010
سؤال النهضة في الفكر العربي المعاصر Emptyالثلاثاء 05 أبريل 2016, 19:22 من طرف الزعيم

» للتذكير فقط هاهاهاهها
سؤال النهضة في الفكر العربي المعاصر Emptyالإثنين 04 أبريل 2016, 20:17 من طرف الزعيم

» ما اجمل الكلام (من القلب الى القلب)
سؤال النهضة في الفكر العربي المعاصر Emptyالإثنين 07 يوليو 2014, 22:45 من طرف nawal

» هل تعلم ؟
سؤال النهضة في الفكر العربي المعاصر Emptyالإثنين 07 يوليو 2014, 22:43 من طرف nawal

» أيامٌ مضت
سؤال النهضة في الفكر العربي المعاصر Emptyالإثنين 07 يوليو 2014, 22:39 من طرف nawal

» مفارقات
سؤال النهضة في الفكر العربي المعاصر Emptyالإثنين 07 يوليو 2014, 22:37 من طرف nawal

»  أين اختفى الخجل.....؟
سؤال النهضة في الفكر العربي المعاصر Emptyالإثنين 07 يوليو 2014, 22:30 من طرف nawal

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
nawal - 1667
سؤال النهضة في الفكر العربي المعاصر Vote_rcapسؤال النهضة في الفكر العربي المعاصر Voting_barسؤال النهضة في الفكر العربي المعاصر Vote_lcap 
الزعيم - 1557
سؤال النهضة في الفكر العربي المعاصر Vote_rcapسؤال النهضة في الفكر العربي المعاصر Voting_barسؤال النهضة في الفكر العربي المعاصر Vote_lcap 
rachida - 1388
سؤال النهضة في الفكر العربي المعاصر Vote_rcapسؤال النهضة في الفكر العربي المعاصر Voting_barسؤال النهضة في الفكر العربي المعاصر Vote_lcap 
حسناء - 852
سؤال النهضة في الفكر العربي المعاصر Vote_rcapسؤال النهضة في الفكر العربي المعاصر Voting_barسؤال النهضة في الفكر العربي المعاصر Vote_lcap 
mounim - 385
سؤال النهضة في الفكر العربي المعاصر Vote_rcapسؤال النهضة في الفكر العربي المعاصر Voting_barسؤال النهضة في الفكر العربي المعاصر Vote_lcap 
crazy - 188
سؤال النهضة في الفكر العربي المعاصر Vote_rcapسؤال النهضة في الفكر العربي المعاصر Voting_barسؤال النهضة في الفكر العربي المعاصر Vote_lcap 
dods - 151
سؤال النهضة في الفكر العربي المعاصر Vote_rcapسؤال النهضة في الفكر العربي المعاصر Voting_barسؤال النهضة في الفكر العربي المعاصر Vote_lcap 
rim - 146
سؤال النهضة في الفكر العربي المعاصر Vote_rcapسؤال النهضة في الفكر العربي المعاصر Voting_barسؤال النهضة في الفكر العربي المعاصر Vote_lcap 
flache - 136
سؤال النهضة في الفكر العربي المعاصر Vote_rcapسؤال النهضة في الفكر العربي المعاصر Voting_barسؤال النهضة في الفكر العربي المعاصر Vote_lcap 
afaf - 114
سؤال النهضة في الفكر العربي المعاصر Vote_rcapسؤال النهضة في الفكر العربي المعاصر Voting_barسؤال النهضة في الفكر العربي المعاصر Vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1066 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو youssefb1986 فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 8177 مساهمة في هذا المنتدى في 2088 موضوع
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المشاركات التي حصلت على أكثر ردود أفعال في الشهر
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
للكتابة بالعربية
حطان المدينة


 

 سؤال النهضة في الفكر العربي المعاصر

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
philo
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 5
نقط المساهمات : 26205
تاريخ التسجيل : 17/12/2009

سؤال النهضة في الفكر العربي المعاصر Empty
مُساهمةموضوع: سؤال النهضة في الفكر العربي المعاصر   سؤال النهضة في الفكر العربي المعاصر Emptyالأحد 01 مايو 2011, 13:26

تبلور مفهوم النهضة في الفكر العربي المعاصر في جو التمزق الذي عرفه العقل العربي نتيجة إصـــــطدامه بالغرب ، الشعور المزدوج،واقع تخلف الذات و تقدم الغير.بالطبع هذا الشعور هو ما شكل صدمة حــادة في الفكر الذي كان يعتقد ،الى وقت قريب، أنه الأفضل،لأنه يملك مالم يملكه الغير. وفي ظل هذا الواقع تبلور سؤال النهضة ،الذي تجلى في الإشكال :لماذا تخلف العرب و تطور الغرب؟ماهو السبيل إلى التطور؟
هذا الســؤال الأخير هو ما تشكل عنه جدل فلسفــي و كلامـــــي، أفرز إتجاهات و مدارس، كلها امــنت بواقع التخلف الذي تعيشـــه الأمة العربيـة .لكن الإختلاف كان ، ولايزال،حول أليات و أدوات تجاوزه.هل التقدم رهيـن بالعـــودة إلى الــثرات،أي العــودة إلى السلـف الصالــح وإعادة نسخ الماضــي،وهذا مشروع التيار السلفــي.أم أن التقدم رهين بتوطين المفاهيم الحداتيـة الغربية؟ بمعنى هل يمكن أخد التـقدم ،أو نسخه ، من التجـربــة الغربية عـن طريق ســـلك مسالك الحداثة الغربية ؟وهذا مشروع التيار اللبرالي. وبين التيارين مجموعة من الأطروحات التي تتراوح بين الردكالية و الإعتدال.
وبعتبار الحداثة هي الإبداع والخلق في إطار شروط واقعية و تقافية مخصوصة ، فإن التقدم لا يمكن أن يكون إلا حداثيـا مبدعا، من فكر يتـميز بالمرونة والتكيـف مع متطلبــات الحال و متطلبـات التطور. لا على التصـــــامم و التحجر والتخشـب في المواقف ، لأن ،في إعتقادنا ،ضرورة الإصلاح تقتضي ذلك، تقتضي المرونـة والإنتقال من البسيط الى المعقد الى الاكثر تعقيدا. و هذا يقتضـى التواصل بكل أبعاده . التواصل مع القديم والجديد على حـد سوا ء. بدءا بإعادة قراءة النصـوص المؤطـرة و المؤسسـة ، الوسائـل المنهجـية المتاحـة و الأكثــر فعاليـة . يجب أن ننفتح على جميع النصوص ، و نجعلها تنفتـح على كل الإشكالات ، وعلى الشروط التاريخية المخصوصة.لكي نتبيـن مدى مرونتها وبالتالـي قدرتها على إستيعاب مفارقات التاريخ . لأن الماضي ليس هو الحاضر،لكل معطــى شروطه ، و لكل تاريخ خصوصياته. ولكل تفسير أو تأويل ملازماته و حدوده. إن النص الذي لا يستطيع أن ينفتح على المستجدات سيلغي داته بداته، بل و سيلغي كل من يدعيه.
صحيـح أن القراءة تتطلب شروط، لكنهـا تتطلب كذلك تاريـخ ، لأن لكل زمن قراءته و زمننـا يستدعي قراءة جديدة وتأويل اخر للنص. والقراءة بدورها تستدعي العقـل ، والعقـل يجب أن ينطلق من ذاتـهـ، من نقد الدات ونقد المرجعية...ومن هنا يمكن إبزاز اهمية مجموعة من النصوص في هذا المجال، نخص بالدكر المجهودات التي قام بها كل من" محمد أركون"، في نقد العقل الأسلامي. و "عبد الله العروي" في مفاهيمـه، وفي الإديولوجية العربية المعاصـرة.بالرغم من الإنتقـادات التي و جهـت ، وتوجه إلى هده المجهـودات ، فإنها قد أبانــت علن محـدوديــة ، وحدود المرجعية التي صيغــتت في شروط ثقافيـة وسياسية معلومة . لذلك فهي تدعوا إلى الإستفـادة من المناهـج المتاحة لإعادة النظر في الموروث الفكري . لـن هل نقد الذات يقتضـي بالضـرورة الدفـاع عن الأسباب التي أخـد بها الغير. لقد قيل أن تاريـخ الغرب ليس هو تاريخنا ، لكل تاريخ شروطه و ملابساته و نتائجه ومتبعاته. وواقعنـا مشروط بحيثيـات لم يمر منها الغرب. إذن العودة الى مضاميـن ثقـافية بائـدة أوجدتها شروط اجتماعية و ثقافيـــــة و سياسية معلومة لا يجدي نفعا. كما أن محاولة توطين مفاهيم لها مضامين مرتبطة ببيئة وبإشكالات خاصة يجعل تحييبها في حقل غريب عنها غير ممكن.بل هو مجهود عبثي.
ومع هذا كله ، ولماهو التاريخ الفكـري و العلمي و الثقـافـي له أبعاد كونية ، و ينقــل معه مضامين و دلالات وإشكالات ، فإنه كلما تقدم التاريخ إلا و تجدرت معه الدلالات في التقافة الكونية.ـإدن بما أن الثقافـة ، ومعها الفكـر البشري ملك للجميع بحيث لايمكن لأحد أن يدعي إمتلا كها ، فيجب أن يستفيد منها الجميع ، و بالتالـي إن الفكر ، كل الفكر، الذي يدعي إمتلاك الحقيقة هو بالضرورة فكر إنغلاق و تزمت ، والفـكـر الذي يرفـض إنتاجـات الغيـر ـ فإنه يقصي نفسه بنفسه من دائرة الأدمية و الإنسانية. و هو فكر إنغلاقي و إنعزالي، وفي الحالتيـن يظهر خطـاب التضخم و الهيمنة التي تولد الصراع ، ويغيب التطور.،لما كان هو التطور مقرون بالإنفتاح وبتصحيح الأخطــاء.
وللخـروج من هــده المآزق التي وقـع فيـها العقل العربي ، لابد من الرجـوع الى تاريـخ الافكـار و العــــــلوم و الاديولوجيات.على إعتبار أن التاريخ يسجل لحظات التراكم والسواء، كما يسجــــــل فتـرات القطائـع .من اجـل الاستفدة من مراكمة ما يسهم ةفي بناء مقومات المجتمع الذي يساير الركب العالمي ، والقطع مع كل فكر إنتهــــت مدة صلاحيته. ومع ذلك نقر بأن قراءة التاريخ صعبة مثلما هي صعبة عملية التوطين. وتتطلب جهد منهجي لذلك ندعوا الى الاستفادة من المناهج الابستيملوجية المتاحة ونقصد بها خصوصا سوسيولوجيا المعرفة،
ذ: بوشعيب شرفي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الزعيم
المدير العام
المدير العام
الزعيم


عدد المساهمات : 1557
الجنس : ذكر نقط المساهمات : 37000
تاريخ التسجيل : 11/11/2009
الموقع : www.hattane.org

سؤال النهضة في الفكر العربي المعاصر Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال النهضة في الفكر العربي المعاصر   سؤال النهضة في الفكر العربي المعاصر Emptyالثلاثاء 03 مايو 2011, 23:46

رائع يا مفكر حطان .... تابع مشاركاتك الرائعة .. فعلا فالموضوع يببقى رائع سلمت يداك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.hattane.net
حسناء
مشرفة عامة
مشرفة عامة
حسناء


الجنسية : المغرب
المدينة : الخميسات
عدد المساهمات : 852
الهواية : الرياضة
الجنس : انثى نقط المساهمات : 29639
تاريخ التسجيل : 04/06/2010
العمر : 50

سؤال النهضة في الفكر العربي المعاصر Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال النهضة في الفكر العربي المعاصر   سؤال النهضة في الفكر العربي المعاصر Emptyالخميس 05 مايو 2011, 22:50

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سؤال النهضة في الفكر العربي المعاصر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» هل هي نهاية النظام الملكي الجمهوري العربي؟؟؟ تونس كمثال ؟؟؟؟
» سؤال عن الإعجاز العددي في القرآن الكريم
» اي سؤال في كيفية استخدام المنتدي انا جاهزة للشرح

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: مــتــفــرقــــات :: ثقافة عامة-
انتقل الى:  
ملاحظة ... كل ما ينشر في منتدى حطان من مواضيع و مساهامات و صور ... لا يعبر عن رأي إدارة المنتدى ... و إنما يعبر عن رأي صاحبه ...
©phpBB | منتدى مجاني | العلم و المعرفة | اخر... | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع